المدينة الكبرى للعلوم

المدينة الكبرى للعلوم

اسلاميات وعلوم


    الدرس الخامس في الرمل شرح دلالات الاشكال (أ)

    شاطر
    avatar
    الجعفري
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1273
    تاريخ التسجيل : 03/11/2008

    الدرس الخامس في الرمل شرح دلالات الاشكال (أ)

    مُساهمة من طرف الجعفري في الجمعة 08 مايو 2009, 14:57

    شرح دلالات الاشكال في البيوت
    الشكل الأحيان 0111

    إذا وقع في البيت الأول:
    دل على قضاء الحوائج وسعد مقبل ونحس مدبر وبلوغ المراد والإقبال وصلاح النفس وطيب القلب وشفاء المريض وخلاص الأسير وشفاء المريض المجنون.

    البيت الثاني:
    دل على حسن الطالع والأصحاب والنجاة من الشدة والعمل الرابح وعلى الوقار وحسن الأخبار وزيادة في بيت المال إلى نهاية الشهر الذي ضرب فيه الرمل ، وعلى نكاح النساء الجميلات، كما يدب على فقدان شيء من حاله.

    البيت الثالث:
    دل على سعد التنقل والحركة والسفر السريع ويرزق مالا حلالا وعلى الحظ الكثير وربما اجتمع مع رجل جليل القدر وينال منه خيرا وينال ملبوس جديدا ، كما يدل على الحسن والزينة ونيل المراد في كل شيء.

    البيت الرابع :
    دل على سعد السائل وحسن العاقبة والعيش الطيب واتساع الرزق وطول الحياة وعلى عمل السنة المباركة ، ويدل على خروج المحبوس سريعا بمساعدة رجل كبير وعلى السؤال في امر السائل ويدل على كسب المال ولو كانا في داره ولكن بعد ايام.

    البيت الخامس:
    يدل على امر السائل ويأتيه خير وينال مراده مع تزايد الأفراح والكسوة وطيب القلب من جهة الاولاد والتمتع من الأحباب مع المعشوق ويدل على العيش الطيب في رغده.

    البيت السادس :
    يدل على حسن المريض وحسن السائل مع جواب الغلمان والخدم ورجوع شيء اليه قد عدم واطلاق سراح المحبوس وتسهيل الولادة والخلاص من الآفات والأمراض ، كما يدل على النجاة من الاعداء وتسهيل الامور.

    البيت السابع:
    يدل على حسن حال الشريك والضمان وصلاح بيت الفراش والتمتع بالزوجة والنجاح بالمقاصد والظفر بالمخاصمات مع الضد ،وعودة الغائب وخروج المسجون ، وتأخر النكاح أي يطول فترة الزواج.

    البيت الثامن:
    يدل على الأمن من الخوف وشفاء المريض وخلاص المسجون بواسطة رجل جليل القدر ، ويدل على الغلبة بالمخاصمات وسماع خبر من غائب ، فاذا كان سرا فهو غير صحيح .
    البيت العاشر:
    يدل على كثرة العز والرفعة وعلى المناصب وخدام الملوك والقرب البهم والضفر بالاعداء والحصن من الضائع ، وتزداد إلا رزاق والمحبة من الامهات ، ربما الاتصال برجل جليل وينال منه خيرا ويدل على العز والشرف ونيل المراد والرفعة من الاصدقاء.

    البيت الحادي عشر:
    يدل على السعادة التامة وبلوغ المراد والرجاء الصالح مع الاخوة ورجوع الضالة والضائع والسرقة ويرجع ما ذهب منه مع زيادة بيت المال ، كما يدل على مولود ذكر ، وايضا ويدل على دوام الصحة والاجتماع بالاحباب وحسن العشرة مع الاخوة وقوة الرجاء بالامور والمصالح الحاصلة.

    البيت الثاني عشر:
    يدل على الظفر بالاعداء أو البيع والشراء ورجوع كل ما خرج من اليد وخروج المحبوس بأسهل ما يكون ، وولادة الحمال بسهولة وزوال الشقاء والنكد والخوف ، كما يدل على الحذر من الأصدقاء السفهاء الذين يقوى امرهم وينال بسببهم شدة مخاصمة فان صبر كان اجود له حتى يزول العدو عنه قريبا.

    البيت الثالث عشر:
    يدل على قوة العزم للسائل واذا وقع الاحيان في البيت الرابع عشر. دل على عاشقين متحابين وقضاء الحوائج وذهاب الهم والشفاء وحصول الفوائد والقوة من رجل جليل القدر وينال مراده وينال الخير عن قريب.

    البيت الرابع عشر:
    دل على انه يسال عن نفسه ويرجع كل ما ذهب منه وحسن مستقبله وعاقبة امره ويتصل بنفسه، ويدل على الهموم وفراق الاحباب وكذلك على خروج المال من يده والهموم وسبيه العشرة والحب الفاسد.

    البيت الخامس عشر:
    لا يظهر في الرمل لانه مفرد

    البيت السادس عشر:
    دل على عاقبة سعيدة وامور شديدة وزيادة بيت المال وحصول النكاح. وترجع الضالة والسرقة ويدل على الألفة بين الأحباب بالخير والفرح والسرور وقدوم الغائب وينال المقصود والله اعلم.

    الشكل القبض الداخل 1010
    البيت الأول:
    بيت الكسب والحال هو البيت الثاني يدل على الكسب إذا ظهر في أول باب الرمل والطالع يدل على خير مقبل وسعد متصل وحركة فيها فائدة وسفر سعيد مقرون بالفائدة وقضاء الحوائج والأمن والصلاح وحسن الحال والظفر بما يرجوه من النعمة الظاهرة والعيش الظاهر الحسن وعلى حصول المراد لما يرجوه السائل والأعمال النافعة والمكاسب الحاصلة والفرح والسرور والله اعلم.

    البيت الثاني:
    دل على كثرة العوائد وحصول الرزق ويأتي الكسب في وجوه عديدة وحسن التدبير وينال الفائدة من البيع والشراء وزيادة المعاش والنعمة والخير وربما ينقلب الصديق عدوا وتحصل السرقة وتضيع الحاجة.

    البيت الثالث:
    دل على السعادة من قبل الإخوان وحسن الحال والرزق ، ويدل على حسن حال الأقارب وبطئ الحركة والتنفيذ ونيل الخير والسرور.

    البيت الرابع:
    يدل على دوام النعمة وزيادة الملك والعقار والفوائد والسرور مع الأحباب ويدل على حسن مال السائل والعواقب المرضية مع الوالدين وربما نال ميراثا يحصل عليه بدون تعب أو رزق من الأرض أو من أشياء كعقار أو خيبة والله اعلم.

    البيت الخامس:
    دل على حسن العاقبة من قبل البنين وزيادة الرزق والأولاد وحصول ما يرتجيه والاتصال بالاشراف من الولاة ، ونيل الخير من جهة غائبة ، ويدل على الزواج القريب والسرور ،وكذلك قدوم الغائب ونيل خير منه .

    البيت السادس:
    دل على طول مرض المريض ، ورجوع السلعة والضالة ، والأسير والمفقود حي ،وكذلك المسجون يبقى في سجنه ، ورجوع الضائع والسرقة مع كسب مال يحصل عليه بدون تعب ويؤجل حصوله في وقت منتظر والله اعلم.

    البيت السابع:
    يدل على نكاح جيد صالح مرجو الفائدة والسرور مع قبض مال من الذهب والغبلة على الخصوم وان كان اعزب فلا بد ان يتزوج من يحبها لأنه شكل مؤلف ويستفيد من قبل شركاء مع حبه للنساء وعن نيل المراد.

    البيت الثامن :
    يدل على نجاته من هم بعد مدة وعلى قبض دين سابق وحصول ورث سابق ، وعلى تعثر المرض وعلى البكاء وربما طال المريض في مرضه ، وسؤال السائل ان كان على السفر فالبقاء في بلده احسن له من السفر وزيادة الرزق في حمله واذا سافر يندم ويشقى.

    البيت التاسع:
    دل على سفر وطريق وإقامة ويكون السفر بعيدا جدا ويجتمع بغائب قد طال غربته والرؤيا العظيمة المهولة يراها السائل وحصول المراد وكثرة الفوائد ونيل المراد والظفر بما يرجو السائل.

    البيت العاشر:
    دل على دوام النعمة الرئاسة وربح التجارة ويعلم العلم ويدل على رخص الأسعار وعلى والعشرة والرفعة من السلطان والولاة والحكام وعلى الأعمال الشريفة والجيدة والوظيفة من الحكومة والاتصال بالملوك والفائدة والربح منهم وينال ارث من طريق الام.

    البيت الحادي عشر:
    دل على حصول الجواب من الأحباب وكثرة الأولاد وعاقبة الخير من النساء والسعادة مع الأصدقاء والفائدة من التجارة وقضاء الحوائج والنجاح في الأمور والاتصال بالأحباب.

    البيت الثاني عشر:
    دل على كثرة الأعداء وقوته ، والعمل بالصلح مع النساء والفرح بعد الشدة ونزول الهم ويدل على العبودية والمسكنة والذل والخوف للسائل ممن الأعداء ويقوى حال الأعداء.

    البيت الثالث عشر:
    يدل على عاقبة الخير وصلاح الأموال ونيل المراد من قبل النساء وعلى قدوم الغائب والظفر والفائدة من السلاطين وربما حصل على فائدة من الأحباب أو هديه من مكان بعيد.

    البيت الرابع عشر:
    دل على قوة المطلوب ورضا العدو والصبر والصلح مع الأعداء والنساء. وفرج من الأعداء وزوال الهم عنه بعد مدة ضيق الصدر ونكد الخاطر.

    البيت الخامس عشر:
    دل على عاقبة محمودة وفرح بعد شدة والأمن من الخوف ، وإبطال جميع ما يريده السائل من خلاص وإفراج وقضاء حوائج ويدل على الخير والفرح والسرور والانفصال عن العدو .

    البيت السادس عشر:
    دل على عاقبة الخير وبلوغ المراد ورجوع المال المسروق وعودة الضائع وعلى كمال الأمور والاتصال بالخير بعد اليأس والله اعلم.
    يتبع اسفله


    ________ التوقيع _________



    مع تحيات الجعفري
    avatar
    الجعفري
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1273
    تاريخ التسجيل : 03/11/2008

    رد: الدرس الخامس في الرمل شرح دلالات الاشكال (أ)

    مُساهمة من طرف الجعفري في الجمعة 08 مايو 2009, 15:10

    الجودلة 0010
    البيت الاول:
    دل على الفرح والسرور والحركات الجيدة والنصر على الاعداء وينال الخير والسلامة والطلب في طمع الوصول للمراد ، وامور صعبة وتعب لا تقبل إلا بشواهد الاشكال الحسان في البيوت الحسنة ، كما يدل على ان السعد جاورها اكثر من النحس في الشواهد الحسنة.

    البيت الثاني:
    دل على كسب المال من الذهب ، وينال حسرة من طرف الغائب ، والرزق بعيد وفيه مشقة وتعب ، كما يدل على السرعة في المصلحة وربما كان حصوله بعد زمان ويدل على مخاصمة في البيع والشراء وربما خرج من يده شيء ونسب لأمرأة .
    البيت الثالث:
    دلت على الاصلاح للمال والاموال وملاقاه الاحباب في الخير والطرب واللهو مع الاولاد والنقله القريبة ولا يكن فيها خسارة ، وربما وقع في منازعة وخديعة من الاخوان والاصدقاء وربما عشقته امراه يعرفها كما يدل على الفرح الذي لا يتبعه فائدة.

    البيت الرابع:
    دل على الفتن والضرب بالسيوف على الملك بسبب الاعداء ، كما يدل على قلة الحظ من الاباء والخير من الاولاد والعاقبة مذمومة وصلاح الاباء بعد منازعة ومشاجرة ومشاتمة وظهور المستور وقلة الاستقرار في الامور وربما طمع في حصول الملك وان خرج من يده سريعا.

    البيت الخامس:
    دل على مجيء الاخبار من الغائب ومن الاولاد ويصاب بحسره عظيمة كما يدل على وكثرة الفوائد وعلى فساد الابناء والخوف من المشاجرة وربما طلب زواجا لم ينتهي لهكما يدل على الموارد من الخير والشر بعد الشواهد الحسان.

    البيت السادس:
    دل على العشق والمحبة والخروج من السجن ، والاعمال بالسحر وينال مراده ويدل على انثى مريضة يخاف عليها وهي في مرضها ثابتة وتألف قلب السائل ، والضال يظهر وربما يبعد حصولها على قدر الشواهد والزيادة بالتعب والاماء والجواري الصغار.

    البيت السابع:
    دل على الزواج وفساد النساء والبنات وخروج الغائب وفرح من طرف النساء والطرب واللهو والمنكرات ونكاح الحرام بالنساء الزواني والسفلة في النساء وقله الوفاء من المرأه والزوجة وربما عشق امرأه صالحة لانها تدل على المكر والخديعة وحديثه الزواج منه.

    البيت الثامن:
    دل على الخوف على المريض ، وبعد مقام الغائب وضرب بالسيوف في جانب الاعداء وان صبر على هذا الامر كان خيرا له من الحركة ، وان كان جارون الحمرة يمينا أو يسارا اولا كلاهما دل على السيف المشهور وعلى منازعة بسبب ميراث امرأة نكحت .

    البيت التاسع:
    دل على سفر وحركة بها فرح وطرب ولعب مع الاولاد والبنات وينال مراده إلا ان سفره يكون دون الظفر حسب الشواهد ويدل على البنين والرؤيا الكاذبة ويعتريه هم وغم وخوف.

    البيت العاشر:
    دل على تحول من رتبة إلى رتبة وينال الفرح والنصر على الاعداء وحصول المراد واذا جاورت الحمرة الجودلة دل على قلق والتعلق بالسلاح والحديد واضطراب بالامور والخصومة التي توجب مطالبة السلطان بسبب حب أو امرأه وقلة المعاشرة.

    البيت الحدي عشر:
    دل على فرح من الاحباب والاولاد وينال الخير من طرف غائب واذا جاورت الحمرة هذه الاشكال القبض الداخل والجودلة من طرف اليمين والشمال ووجود الحمرة أو الشكل نحس مثال عتبة خارجةأو عقلة أو قبض خارج أو انكيس دل على قلة السعادة والرجاء الكاذب ولن يتحقق ما يؤمله وتجري عليه خديعة من قبل الاصحاب أو صديق أو معشوق وربما دلت على فرح وسرور من صديق.

    البيت الثاني عشر:
    دل على جهر السائل وفرح الاعداء واظهار الجواب الرديء من الاعداء وفساد النساء والصبر اجود له من طلب الزواج والسفر الرديء وعلى مطالبة الاعداء ومزاعهمم وعلى اضطرابات في امور العمل والهم والشقاء والفزع حيث ما كان يمشي وحس دلالاتها البيوت.

    البيت الثالث عشر:
    دل على النجاة من الشدة وينال حسره بعد الحزن من جميع ما يرجوه كما يناله الخير نوعا ما ، واذا نشأ من شكلين نحسين هكذا عقلة0110حمرة 1011 /جودلة 0010 دلتا على السفر من الفزع أو من كتاب يرد اليه ومن طرف غائب يقدم عليه ويخلفه منه هم وشغل بال وربما اتفق له سفر مع امرأه ، وتدل على العشق في السائل والمسؤول عنه ومحبه هو عاشقها وينال منها ويتصل بها وانفاق ما بينها بالحب واتصال السائل فيها بغير كتاب.

    البيت الرابع عشر:
    دل على فرح الاعداء والرجوع من هذه النية أجود من الحركة وعدم رجوع الضائع والسرقة وعلى اضطرابات الحالة لكنه بعد مدة يعقبه النجاح وقلة اللهو والغناء وفوات ما يرجوه من مصالح .

    البيت الخامس عشر:
    لا توجد ولا تظهر منه لانه فردي.

    البيت السادس عشر:
    دلت على عاقبة المسؤول وينال مراده ، وفراق بعد الفرح فلا خير منه وهي مذمومة لا ضرر فيها واذا نشأت من نحس 1011حمرة عقلة0110 / جودلة0010 دلت على ان العاقبة غير لائقة وظهور الاشرار وربما دلت على الهرب من سبب حديث يظهر بعد كتمانه إلا ان الفرح قريب وستحل الأزمة ، وينال السائل الفرح والمراد والله اعلم.
    الشكل العقلة 0110
    البيت الاول:
    دل على تعب السائل في مراده من طرف المحبوب وينال ما يرجوه بعد صبره وما راح منه لا يعود وعلى الهم والغم وشغل البال وقلق المخاطر وعلى السفلة من الناس والسرقة وعلى نقصان الهمة وقلة الفرح والسفر والمشي والله اعلم.

    البيت الثاني:
    دل على الفوائد ورد السرقة وينال المال وسلامة المريض وجمع الاموال بالاكياس المشدودة من الذهب والفضة والرجاء الداخل إلى اليد.

    البيت الثالث:
    دل على تعب الاخوات والاصدقاء وسلامة بعد معاشرة بنات الملاهي أو بنات باكرات وينال مراده وعلى الفوائد من قبل الاخوات والشفقة من البنين ، واموال العبادات وفساد الاقرباء والاصدقاء واذا كان في الأولى نحسا دل على نقلة أو حركة غير جيدة فلا تقصدها .

    البيت الرابع:
    دل على بيع الملك والمواشي وتحويل المال من العدم إلى الوجود والسعادة وينال من الاحباب خيرا والفوائد من العقارات وربما وقعت خصومة من قبل الميراث وربما يتزوج ويفسخ نكاحه ، ويدل على قلة الاولاد وتحصل له مكاسب.

    البيت الخامس:
    دل على اخبار حمل الحامل والسفر النافع وصحة بنات الراقصات ، وحفظ الامانات من الاحباب وينال مراده وعلى سرير المريض ويطول مرضته وعلى رجوع الهارب.

    البيت السادس:
    دل على الشدة والسجن وربط المعقود عن النساء ورجوع الضائع والسرقة والسائل ينال مرادة من الاعداء وعلى طلب النكاح بالنساء ، والحوامل تلد انثى وعلى الهم ونكاح حرام والشركاء بالمرأة الزانية وعلى النساء العفيفات بالنكاح الحلال والله اعلم.

    البيت السابع :
    دل على الزواج بالتعب وقدوم الغائب ووجود الدفين وينال معاونة من النساء وعلى مرض السوداء وربما مات المريض بالشواهد النحسة لانها تدل على حفر القبور والخوف.

    البيت الثامن:
    دل على بعد الغائب عن موضعه وخوف على المريض وعلى صاحب الضمير والتردد في الامور وقهر الاعداء وفساد ما طمع فيه والسفر البعيد والحركات البطيئة ومخالطة الغرباء والمشقة فيها وان كان من بين المسؤول عنه اجتماع أو جماعة دلتا على الذل والنكد.

    البيت التاسع:
    دلتا على السفر والنقلة من مكان إلى آخر والتردد في الامور والسائل يكون غالب على جميع اعدائه ويدل على التعلق في الامور ورجال الحكومة والدخول معهم بالجور والظلم وينال الاماني وربما دلت على خوف عليه من السجن بسبب حضومه من قبل الحكومة.

    البيت العاشر:
    دل على تحويل المناصب وينال الفوائد والعز والشرف إلى سعد اكبر وتحسن الحال وينال مراده بالامور والمصلحة.

    البيت الحادي عشر:
    دل على حمل الحامل وهدية تأتي من بعض النساء والاحباب والآلفة مع البنات ويندم على افعال رديئة ، ويدل على النساء الحبالى ، واذا كان الطالع والعاقبة نحسة دلت على السجن من قبل الحكومة وهم وغم من قبل الاعداء ومطالبة الديون والله اعلم.

    البيت الثاني عشر:
    دل على عدم العدو أو حرب من الخوف وسجن العدوا وخوف على المريض وفتن من سبب النساء والبيع والشراء في الحيوانات وفائدة من قبل الحكومة والهدايا في الأخوان.

    البيت الثالث عشر:
    دل على تعب السائل من طلب مرادة والتردد في الامور والسلامة من الشدة وعلى طمع في غير وقتة وتعب ومشقة في العمل.

    البيت الرابع عشر:
    دلت على رخص الاسعار وعدم سيطرة العدو ولا يحصل خوف او حرب ، وينال السائل مراده من بعض الاعداء وعلى ثبات الامر وتمكن ما يتعذر به السائل من خير أو شر لان الحكم إذا كان الطالع النصرة الداخلة 1100 دلت على بلوغ المراد واذا كان فيها أي في بيت (13) 1100 دلتا على خير واذا كان فيها القبض الداخل 1010 دلت على كمية دراهم يقبضها الساعي.

    البيت الخامس عشر:
    دل على التردد في الامور والتعب واصلاح الملوك مع بعضها وينال السعد الاكبر.

    البيت السادس عشر:
    دل على الهم والغم في الاعداء ويكون صاحب الضمير أي السائل غالب على الاعداء وينال السائل مراده في خير وسلامة وعلى نهاية الفاقة وقله الكساب وعلى العهد الشدايد وقلة العمل وعلى تلف اعمال ونهاية النحس والله اعلم.


    ________ التوقيع _________



    مع تحيات الجعفري

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017, 12:07