المدينة الكبرى للعلوم

المدينة الكبرى للعلوم

اسلاميات وعلوم


    دروس الجفر الدرس الثاني

    شاطر
    avatar
    الجعفري
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1273
    تاريخ التسجيل : 03/11/2008

    دروس الجفر الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف الجعفري في الأحد 08 فبراير 2009, 00:49

    الدرس الثاني
    تغيير الاسماء

    أعلم أن الاسم يتأثر بهذا التغيير , إما الى السعد و إما الى النحس تبعا للمزج الحرفي للأسم على أن مايهم التنبيه إليه في هذه الكلمة , هو أن الشخص يبقى زمنا م خاضعا لتأثير الاسم القديم .
    هذا الزمن يطول و يقصر تبعا للارتباطات الكوكبية , فيجب مراعاة ذلك عند الموازنة بين اسمين في مسائل الزواج والتجارة والصداقة وغيرها .
    وهذه الملاحظة جديرة بالعناية أيظا من جانب المشتغلين بعلم التنجيم أو علم العدد , ممن يبحثون وراء معرفة الجياد الفائزة في السباق فعليهم أن يلاحظو أن الجواد إذا تغير إسمه فلن يتأثر مباشرة بالاسم الجديد بل يظل خاضعا للاسم القديم مدة من الزمن وكذلك إذا تغير إسم صاحبه .
    ونعود الى إسم الانسان فنقول بوجوب تغيير الاسم بآخر أحسن منه في الدلالة .
    إذا كان النحس ملازما صاحبه , وقد وردت في ذلك أحاديث شريفة عن النبي (ص) في باب (تحويل الاسم الى إسم أحسن منه ) يمكن الرجوع اليها في صحاح الشيعى فهي تفيض بالعلم الصحيح .
    والحكمة البالغة وتحض على انتقاء الاسماء الحسنة , أما اختصار الاسم و الاكتفاء ببعض حروفة , فيجب عند الاستعمال إختيار حروف ذات كوكب مناسب أو رقم متفق و حاجة الشخص .
    توليد الحروف
    لقراءة الحظ من هذه الطريقة أنثر الاسم حروفا مفرقة في سطر واحد واستنبط منها بطريق التوليد ألفاظا بقدرة ما تستطيع فهذه الالفاظ في مجموعها يدل بعضها على أخلاق الشخص و البعض الآخر على حظة ومستقبله .
    مثال على ذالك
    (محمود على أو علي محمود ) وهذا يصح في هذه القاعدة فقط , نبسط الحروف هكذا (م ح م و د ع ل ي ) ثم نولد الكلمات الاتية بطريقة التوفيق :
    (ود , حمد , مدح , عدل , حلم , ميل , مليح , حلي, حلو , عمل , علم , يدوم , حي , يلح ,عمي , حمي , عي , ملح , ومل ) وعلى هذا يمكن وضع صحيفة لقراءة الطالع على النحو الآتي :
    (1 ) الصفات : مليح , حلو _ يميل للزينة .
    (2 ) الأخلاق : حليم يميل للود و العدل محمود الخصال ممدوح من الناس .
    (3 ) الحظ يميل للعلم و العمل ويداوم عليه ويحب المثابرة ويحيا في علو .
    (4 ) الصحة : عرضة لامراض الحمى أو لفقد حاسه الابصار أو الاصابة بالقروح أو به عيب في النطق أو عمي في الكلام أو تكثر لديه الاملاح .
    ويمكن على هذا النمط توليد مجموعة كبيرة من الكلمات تشمل بدقة صفات صاحب الاسم مما يدل على سعود أو نحوس .
    وقد تبدو هذه الطريقة بسيطة ولكنها في الواقع دقيقة ومجربة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017, 12:06